توج الدعم الذي قدمه مجتمع التكنولوجيا العالمي في جميع أنحاء القارة بنفاذ جميع مساحات العرض لمعرض Gitex Africa Morocco 2023، حيث تجري الآن مرحلة توسعة مع تسارع وتيرة إنشاء موقع ضخم في مدينة مراكش المغربية مصمم خصيصا لأكبر حدث في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة وأكثرها تأثيرا في إفريقيا.
سيقام هذا الافتتاح التاريخي لجيتكس إفريقيا خلال الفترة الممتدة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2023 ، حيث سيستقبل أكثر من 900 عارض وشركة ناشئة بالإضافة إلى وفود من 95 دولة على مدى ثلاثة أيام من التعاون المكثف والمتمحور حول النتائج بين القطاعين العام والخاص في أكبر اقتصاد رقمي سيشهده العالم.

ينظم معرض جيتكس إفريقيا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية، وتستضيفه وكالة التنمية الرقمية، المؤسسة العمومية المسؤولة عن إدارة برنامج التحول الرقمي للحكومة المغربية تحت إشراف الوزارة المغربية للانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وفي هذا الصدد، صرحت الدكتورة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالحكومة المغربية: “تتشرف المملكة المغربية باستضافة الدورة الأولى لجيتكس إفريقيا بالمغرب لسنة 2023، وهو الحدث الذي يعد فرصة حقيقية لبلدنا لتعميق الجهود المبذولة والعمل المنجز في السنوات الأخيرة في مجال الانتقال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

“وهو ما يتماشى تماما مع جهود المملكة المغربية لتعزيز التعاون جنوب-جنوب في المجال الرقمي ، والمساهمة في تأثير القارة الإفريقية على المستوى الدولي. وبالتالي، ستهدف النسخة المغربية لجيتكس إفريقيا إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي للقارة، وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

“إن إمكانات التكنولوجيا في القارة الإفريقية لا حدود لها وقد حان الوقت للعمل” ، يضيف محمد الإدريسي الملياني ، المدير العام لوكالة التنمية الرقمية. “كمحفز للتحول الرقمي في المغرب، تسهم وكالة التنمية الرقمية في تعزيز الابتكار في العديد من القطاعات وحث كافة الشركاء لضمان تحقيق التحول الرقمي الذكي.

“بالموازاة مع شروع القارة الإفريقية في خلق بيئة مواتية لازدهار الابتكار التكنولوجي، فإن جيتكس إفريقيا المقام بالمغرب يمثل فرصة حقيقية لالتقاء أقطاب التكنولوجيا وتعزيز الاستثمارات ونحن منخرطون بعمق للمساهمة في إنجاح هذه الدورة الأولى.”

Gitex Africa Morocco 2023 فرع لجيتكس العالمي، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والذي يقام في دبي. “لدى إفريقيا قصة رائعة لتتقاسمها مع العالم من حيث تطور مدنها الرقمية، والتي يغذيها جيل شاب موهوب وحكومات تتطلع إلى المستقبل” ، تقول تريكسي لوهميرماند ، الرئيسة التنفيذية لشركة KAOUN International ، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس إفريقيا ، والتي أعلنت عن خطط لتوسيع الحدث الذي يستمر لثلاثة أيام خلال زيارتها للمغرب ،حيث التقت مؤخرا بالفاعلين الرئيسيين في مجال التكنولوجيا والعارضين والمؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام.

إن الإقبال الكبير الذي لقيه معرض جيتكس إفريقيا في نسخته الأولى لهو تأكيد قوي على ثقة العالم وتوقعاته الإيجابية في شأن نمو الاقتصاد الرقمي في إفريقيا. يجب على أي شركة لديها استراتيجية لتوسيع نشاطها على الصعيد الدولي أن تشارك في الثورة الرقمية في القارة الأكثر جلبا للأنظار عبر العالم”.

ملتقى التكنولوجيات الثورية في صلب أبرز تظاهرة تكنولوجية إفريقيّا

على خلفية الجهود الجريئة للاتحاد الأفريقي من أجل توحيد القارة في إطار سوق رقمية موحدة آمنة بحلول عام 2030، فإن عارضي جيتكس إفريقيا متفائلون بشأن تنوع الاتجاهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة، من قبيل زيادة معدلات الربط بشبكة الإنترنت والتكاثر المذهل للشركات الناشئة، إضافة إلى تطور الذكاء الاصطناعي ونمو قطاع التكنولوجيا المالية.

تعتزم IBM ، وهي شركة عالمية للتكنولوجيا والاستشارات ، أن تعمل خلال معرض جيتكس إفريقيا 2023 على تعزيز التزامها تجاه القارة. وقال بدران قدور، رئيس منظومة الشركاء في إفريقيا لدى شركة آي بي إم: “تتمركز محفظتنا حول السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي، وهما أهم التقنيات التي تقود التغيير في هذا العصر. يجمع نهجنا القائم على التوجه نحو السوق بين البرامج والاستشارات والبنية التحتية التي يحتاجها عملاؤنا عبر منظومة شركائنا الآخذة في التوسع.

“إن مشاركتنا في الدورة الأولى لجيتكس إفريقيا هي فرصة لنا لتسليط الضوء على التزامنا تجاه القارة ، وتوسيع وجودنا ووصولنا إلى السوق من خلال منظومة شركائنا، فضلا عن عرض أحدث ابتكاراتنا التكنولوجية التي تساعد عملاءنا على رفع الإنتاجية وخفض التكاليف وتحقيق معدلات أعلى من النمو.

كاسبرسكي، الشركة العالمية ذات الحضور القوي في مجال الأمن السيبراني، الناشطة في إفريقيا منذ أكثر من عقدين، عارض آخر يستثمر في الإمكانات الهائلة لإفريقيا. ويعلق يوجين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي للشركة، على الحدث قائلا: “لأكثر من 20 عاما، سعينا جاهدين لحماية الشركات الإفريقية والمستخدمين العاديين، وتأمين التقنيات والاقتصاديات سريعة النمو في القارة.

“من المهم أن نشارك خبراتنا ونتبادل المعرفة اللازمة للحماية من التهديدات السيبرانية ، والتي تنمو حجما وتعقيدا. واليوم، يسعدنا المشاركة في الدورة الأولى لمعرض جيتكس إفريقيا، أكبر حدث تكنولوجي في القارة، وهي مشاركة نعتبرها ضرورية للإسهام في البناء المشترك لعالم رقمي أكثر أمانا “.

العارضون المغاربة يدعمون نجاح الثورة التكنولوجية في إفريقيا

هذا وقد عبر الفاعلون الرئيسيون في المشهد التكنولوجي المغربي عن انخراطهم في هذه الفعالية الاقتصادية المرتقبة بشدة، وفقا للمشروع الاقتصادي الوطني للمملكة الشمال إفريقية، والتي توجه 60% من استثماراتها الأجنبية نحو إفريقيا.

المركز المغربي للبيانات وMTDS (المقاولة المغربية للخدمات التطويرية والتجارية)، المتخصصة في تقديم الحلول التكنولوجية والأمن السيبراني ، وريباتيس ، مورد منصات الحكومة الإلكترونية للإدارات العمومية الإفريقية، هم من بين العارضين المغاربة الذين تتمثل مهمتهم المشتركة في تعزيز الثورة التكنولوجية “المنتعشة” في إفريقيا .

وقال ياسر العمراني، الرئيس التنفيذي لشركة CASANET: “بصفتنا من بين رواد التكنولوجيا المغاربة، لن نفوّت هذا الحدث الافتتاحي الذي يمثل إيذانا ببداية حقبة جديدة للطموحات الرقمية الجريئة لإفريقيا. إن منظومة التكنولوجيا الإفريقية واحدة من أسرع المنظومات نموا في العالم، وبما أن جيتكس إفريقيا هو الحدث التكنولوجي الأكثر جلبا للاهتمام في القارة، فإننا نتطلع لمقابلة ألمع عقول تكنولوجيا المعلومات في إفريقيا، والتواصل مع الشباب الأفريقي الذين يحملون مستقبل التكنولوجيا في إفريقيا “.

القمة الرقمية لجيتكس افريقيا تقود برنامج مؤتمر مفعم بالطاقة

من المنتظر أن تهيمن الحوارات بين القادة والاجتماعات المتمحورة حول النتائج على معرض جيتكس إفريقيا من خلال برنامج مؤتمرات قوي ومتعدد القطاعات، بما في ذلك القمة الرقمية لجيتكس افريقيا ومنتدى جيتكس إفريقيا لرواد الأعمال.

ستجمع قمة GITEX AFRICA DIGITAL SUMMIT أكثر من 250 من قادة القطاعين العام والخاص وصناع السياسات والمستثمرين والأكاديميين للدفع في اتجاه تحول إفريقيا إلى سوق رقمية موحدة. وتتنوع الموضوعات الرئيسية في المنتدى الأكثر تأثيرا في العالم للحوار والتبادل والتعاون من تحليل الحالة الراهنة للاقتصاد الرقمي في القارة إلى تسريع تطوير بنية تحتية عامة رقمية متكاملة وشاملة.

لاسينا كوني، الرئيس التنفيذي لشركة Smart Africa ، المنظمة الإفريقية التي تقود التحول الرقمي في القارة ، سيكون من بين المتحدثين الرئيسيين في القمة التي تستمر ليومين. وسمارت أفريكا تحالف يضم 36 دولة إفريقية أنيطت به مهمة تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للقارة، وتهييئ إفريقيا لولوج عصر اقتصاد المعرفة من خلال شبكة النطاق العريض المتاحة بتكلفة منخفضة.

“يسعدني أن أرى جيتكس تحل لأول مرة في إفريقيا، أرض جميع الفرص الرقمية “، يقول السيد كوني ، الذي سيشارك في حلقة نقاش بعنوان “معا نحو سوق إفريقية موحدة” ، مضيفا أن Smart Africa تهدف إلى بناء نهج شامل لمختلف الفاعلين كإطار يشجع الابتكار من خلال مشاركة البيانات وتدفقات البيانات عبر الحدود مع حماية حقوق الأفراد. “نتطلع إلى حوارات واعدة وهادفة خلال جيتكس إفريقيا، كتجمع للشركات ومحفل لاتخاذ القرارات.”

https://youtu.be/miEAVDTkbb0

نورث ستار تشحذ الخيال الإفريقي باستقطابها لما يزيد عن 400 شركة ناشئة

قام معرض جيتكس إفريقيا 2023 بإبرام شراكة مع نورث ستار، أكبر حدث للشركات الناشئة في العالم، لاستضافة نورث ستار إفريقيا، والذي سيجمع أكثر من 400 شركة ناشئة – بما في ذلك 100 شركة مغربية ناشئة – قادمة من جميع أنحاء العالم لتوسيع دائرة ارتباطاتها والتواصل فيما بينها وإطلاق العنان لخيالها في إطار منظومة إفريقية للشركات الناشئة، حيث بلغ حجم الاستثمارات 6,5 مليار دولار أمريكي سنة 2022.

وتعد مجموعة “نمو” لتكنولوجيا الأغذية، ومقرها بالمملكة العربية السعودية، من بين الشركات التي تروم تعزيز الشراكات المتنامية في إفريقيا. “لقد بلغت منظومة الشركات الناشئة في إفريقيا مرحلة جد متقدمة من النضج مع قيام البنوك والحكومات بإنشاء آليات داعمة لصنف الشركات الناشئة”، يصرح شهاب مختار، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في مجموعة نمو، التي تدير شركات جملاتي وأبيتيتو الإلكترونية للبقالة وتكنولوجيا الأغذية في كل من السعودية ومصر وتونس والمغرب.

“تبرز القارة الإفريقية كوجهة رئيسة للاستثمار الأجنبي ، نتيجة الاتجاه التصاعدي لانتشار الهاتف المحمول ، وتحسن البنية التحتية للإنترنت ، وتطور منظومة الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية. وضمن فعاليات جيتكس إفريقيا، تتطلع مجموعة نمو إلى التواصل مع المبتكرين في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار العالمية، وفي الوقت ذاته إلى التعاون من أجل استكشاف مشاريع جديدة في القارة ذات الآفاق الواعدة في مجال التكنولوجيا عالميا”.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على الموقع التالي: www.gitexafrica.com

زعتها APO Group نيابة عن GITEX Africa.

Privacy Preference Center