مجتمع

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية توضّح بشأن مناسك الحج للموسم الحالي

صرّح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، أن الوزارة لا تزال تنتظر إعلان السلطات المكلفة بالحج في السعودية عن تكلفة الخدمات الأساسية والثانوية المتعلقة بمنى وعرفات، والمؤسسات الأخرى كالطوافة، لإعلان التكلفة الإجمالية للحج هذا الموسم.

وأوضح السيد الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022، أن اللجنة الملكية للحج عقدت اجتماعها الثاني بهذا الخصوص، وذلك شهر ماي الجاري، حيث أصدرت توصيات منها الإعلان عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية بكلفة الخدمات الرئيسية، والخدمات الإضافية.

ومن التوصيات كذلك، يضيف الوزير، تحديد مدة الاستخلاص في خمسة أيام على أن تبدأ بعد أسبوع من الإعلان، ويعتبر تاريخ 31 ماي 2022 آخر أجل للمطالبة باسترجاع مصاريف الحج لمن أراد الانسحاب.

وتابع، أنه سيتم الاحتفاظ بنتائج قرعة الحج لسنة 2019 بعد أن تأجلت بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن ذلك سيتم بناء على ثلاثة شروط حددتها وزارة السلطات السعودية في حصر حصة الحجاج المغاربة في 45 في المائة من الحصة العادية أي 15392 حاجا، واشتراط أن تكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة، كما يُشترط أن يكون الشخص ملقحا بجرعتين ضد كوفيد 19، وأن يقدم نتيجة فحص PCR سلبي أخذ خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن بعثة من الوزارة سافرت إلى الديار السعودية في 21 أبريل المنصرم للتحضير للحج خصوصا الشق المتعلق بالسكن بمكة والمدينة المنورة.

وتابع أنه تم الشروع في التنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية لحصر لائحة المواطنين المنتقين في قرعة الحج المتوفرين على الشروط المطلوبة، مبرزا أنه سيتم الاحتفاظ للذين استبعدوا بسبب شرط السن أو بسبب عدم استكمال التلقيح بحقهم في الحج في الموسم المقبل إذا لم يبق شرط السن واستكملوا التلقيح.

كما أكد أن الوزارة ستستدعي اللجنة الملكية للحج لاجتماع تطلعها فيه على مختلف العناصر المتوفرة بخصوص الكلفة الإجمالية للحج فور إعلان السلطات السعودية عن العناصر السالفة الذكر، لاستشارتها فيما ينبغي القيام به، مشيرا إلى أن هناك تحد كبير يتعلق بالوقت ستحاول الوزارة التغلب عليه.

وكالات

مشاركة

مقالات مرتبطة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

code

I accept the Privacy Policy

Back to top button
https://web.facebook.com/LaMarocaineTV
Messenger