سياسة

رئيس جهة الدار البيضاء سطات يدعوا من القمة الأوروبية-الإفريقية إلى شراكة عادلة

خلال مشاركته في القمة الأوروبية-الإفريقية، يوم الخميس17 مارس 2022، في مرسيليا، أكد السيد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أن المغرب كان، بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سباقا في العديد من المجالات من حيث الاستثمار المستدام داخل المملكة، وكذلك ببلدان أخرى في القارة الإفريقية.
حيث أشار أن الاستثمار المستدام من أجل انتعاش قوي وشامل يشكل مسار عمل للمغرب، بما في ذلك في علاقاته مع جيرانه في إفريقيا خلال مداخلته في النسخة الأولى من هذا المنتدى المنظم تحت شعار “المدن الإفريقية الكبرى، الجهات الفاعلة في الانتعاش العالمي”، في إطار الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، من طرف مع مدينة إيكس-مرسيليا-بروفانس وجريدتي “لا تربيون” و”لاتربيون أفريك”.
كما ذكر رئيس مجلس الجهة بالخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري يوم 24 فبراير 2014 بأبيدجان حيث أكد جلالته ” إن إفريقيا قارة كبيرة، بقواها الحية وبمواردها وإمكاناتها. فعليها أن تعتمد على إمكاناتها الذاتية. ذلك أنها لم تعد قارة مستعمرة. لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”.
وفي هذا الصد، دعا رئيس مجلس الجهة إلى “شراكة عادلة” موضحا أن “مستقبل أوروبا يوجد في إفريقيا”.
كما أبرز أن المملكة المغربية اعتمدت نظام تدبير محلي من خلال تنفيذ سياسة الجهوية المتقدمة، حيث يتم تمكين الجماعات المحلية والجهات بالمزيد من الوسائل للتخطيط لبرامج التنمية الخاصة بها وتنفيذها، لاسيما من خلال الاستثمارات المستدامة.
وفي الختام أضاف أن : “في المغرب، كنا نقول دائمًا أن تحكم يعني أن تمطر السماء، أما اليوم فنقول أن تحكم يعني أن تخطط “.

مشاركة

مقالات مرتبطة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

code

I accept the Privacy Policy

Back to top button
https://web.facebook.com/LaMarocaineTV
Messenger