الرئيسية Uncategorized المكتب الشريف للفوسفاط : تمويل بقيمة 100 مليون دولار لتعزيز سلسلة القيمة الزراعية الأفريقية

المكتب الشريف للفوسفاط : تمويل بقيمة 100 مليون دولار لتعزيز سلسلة القيمة الزراعية الأفريقية

من طرف عبد العزيز بخاخ

المغربية للأخبار

سليم لواحي – الدار البيضاء

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، أكبر منتج للفوسفاط في العالم ورائدة في سوق الأسمدة الفوسفاطية ، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) – عضو مجموعة البنك الدولي ، اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون دولار (مليون دولار) لتعزيز سلسلة القيمة الزراعية الأفريقية وتطوير نظم غذائية مستدامة.
ستساعد هذه الشراكة في دعم جهود المجموعة لتعزيز سلاسل القيمة في إفريقيا ، والمساهمة في التنمية الاقتصادية للقارة وتعزيز ظهور أنظمة غذائية مستدامة في المنطقة ، وفقًا لبيان مشترك من OCP و IFC و OCP Africa ، وهي شركة تابعة لمجموعة OCP ، ستعتمد على هذا التمويل الذي تصل قيمته إلى 100 مليون دولار لتعزيز سلسلتها اللوجستية وتحسين توافر الأسمدة الملائمة للتربة والمحاصيل المحلية ، في كل من كوت ديفوار ، إثيوبيا ، غانا وكينيا ونيجيريا والسنغال وتنزانيا ،
وأكد مصدر الجريدة أن الأموال ستستخدم أيضًا لتطوير برامج دعم جديدة للمزارعين المحليين. بالإضافة إلى هذا التمويل ، أطلق الشريكان أيضًا مشاريع مشتركة في مجالات تحسين حوكمة الشركات وتعزيز التنوع بين الجنسين.
ويتواصل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة OCP ومؤسسة التمويل الدولية IFC حيث أن الاتفاقية الموقعة اليوم هي شهادة على القيم المشتركة والمستوى العالي من الثقة التي تشترك فيها المؤسستين .
وقد أعلن مصطفى تراب ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة OCP ، عن الالتزام الكامل بتحقيق نمو مستدام وشامل، مع الرفع من إمكانات موارد الفوسفاط. حيث قال : “من خلال هذه الاتفاقية الجديدة ، سنتمكن من دعم المزيد من المحاصيل ، والمزيد من المزارعين ، والمزيد من المجتمعات ، والمزيد من النظم البيئية ، من أجل إطعام الكوكب بشكل أفضل. ومن ثم ، فإننا نرسم مرحلة جديدة في تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تطوير الزراعة المستدامة في أفريقيا ، الأمر الذي سيسمح للقارة بلعب دورها بالكامل فيما يتعلق بالأمن الغذائي على المستوى العالمي ”
من جانبه ، قال مختار ديوب ، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية ، “إن هذه الشراكة مع OCP هي جزء من استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز التكامل الإقليمي من خلال دعم تطوير البطل المغربي في أفريقيا جنوب الصحراء ، مما سيخلق فرص عمل ويشجع التكنولوجيا “.
من خلال هذه الشراكة ، سيتمكن صغار المنتجين من الوصول إلى ممارسة الزراعة الذكية مناخيًا ، والتي ستسمح لهم بتحسين إنتاجيتهم وبالتالي سبل عيشهم ، كما أوضح السيد ديوب ، مشيرًا إلى أن هذا سيسمح أيضًا للمجتمعات المحلية آثار تغير المناخ.
مجموعة OCP ، التي توظف أكثر من 21000 شخص ، هي واحدة من أكبر الشركات في الدولة وأكبر مصدر للفوسفاط في العالم. وتستند الاتفاقية إلى شراكتين سابقتين ، إحداهما تهدف إلى تعزيز قطاع الأرز في كوت ديفوار وقطاع الدخن في السنغال ، والأخرى تهدف إلى دعم OCP في الحصول على الشهادة العالمية الرئيسية. شركات التنوع بين الجنسين – EDGE (العوائد الاقتصادية للمساواة بين الجنسين).

مشاركة

مقالات أخرى

اترك تعليقا