الرئيسية ثقافة وفن الفنان الأمازيغي حميد انرزاف والكليب فيديو الجديد لأغنيته ” الحرية”

الفنان الأمازيغي حميد انرزاف والكليب فيديو الجديد لأغنيته ” الحرية”

من طرف خابة محمد

أنتج الفنان الأمازيغي حميد انرزاف مؤخرا كليب فيديو لأغنيته الشهيرة ” الحرية” ، والتي كانت ضمن الألبوم الأخير الذي استفاد من دعم وزارة الثقافة والشبيبة والرياضة.

IMG 20210524 WA0000 1

الكليب فيديو تم تصوير مشاهده في مناطق اكودار، تيفنيت وماسة ، وكلها فضاءات مفتوحة تنسجم والتيمة الرئيسية لموضوع النص الغنائي، الذي كان من انجاز الفنان حميد انرزاف ومن توزيعه الموسيقي كذلك .

IMG 20210524 WA0001

استهلال الكليب كان باقتباس مقولة شهيرة للكاتب اللبناني المعروف جبران خليل جبران : ” يقولون لي إذا رأيت عبدا نائما فلا تنبهه لعله يحلم بحريته، وأنا أقول لهم إذا رأيت عبدا نائما نبهه وحدثه عن الحرية ” ..

IMG 20210524 WA0000

واذا كان الكليب ينطلق بهذه المقولة الدالة ، فإنه ينتهي كذلك بترديد كلمة ” حرية” بجل لغات العالم ، وبلسان جنسيات متعددة ، مما يضع النص الغنائي داخل بعد إنساني عام يتجاوز المحلية ، وهو ما ينسجم وكلمات النص الغنائي المنتقدة للظواهر اللاإنسانية التي تحول دون العيش في حب ووئام بين جميع الاعراق والشعوب.

 

الكليب فيديو حاول المزج بين التعبير الموسيقي والغنائي المتكاملين، وبين اللغة البصرية التي يتطلبها العمل الفني ، كمحاولة جديدة من الفنان حميد انرزاف قصد توظيف المتغيرات التكنولوجية ووسائط التواصل المتاحة من أجل استهداف جمهور متعدد ، وهذا ما نلاحظه كذلك من خلال ترجمة كلمات الاغنية الى اللغة الانجليزية ، حيث تظافرت عناصر ثلاثية بهذا الصدد من اجل ترويج افضل لهذه الاغنية ذات الابعاد الانسانية في اسمى تجلياتها، وتلك الابعاد نقصد بها : الصوت/ الصورة / الكتابة .

مشاركة

مقالات أخرى

اترك تعليقا