الرئيسية مجتمع متى يلتزم المجمع الشريف للفوسفاط بمسؤلياته تجاه القرى المنجمية؟؟

متى يلتزم المجمع الشريف للفوسفاط بمسؤلياته تجاه القرى المنجمية؟؟

من طرف عبد العزيز بخاخ

المغربية للاخبار – ياسين حبزي
منذ الاحداث المؤلمة التى عرفتها القرى المنجمية باقليم خريبكة في سنة 2011 , هرع المجمع الشريف للفوسفاط لاقتراح مجموعة من الحلول لتدارك الموقف و اعادة المياه لمجراها الطبيعي و اعطاء هذه المدينة حقها في التنمية لتساير التطور الذي تعرفه مختلف الاقاليم بالمغرب .
حينذاك تعهد المجمع الشريف للفوسفاط بتوفير 5800 منصب شغل و 15 الف منحة دراسية على الصعيد الوطني و انجاز صندوق للمساعدة الاجتماعية لفائدة المتقاعدين و ارامل المتقاعدين , لكن المجمع الشريف للفوسفاط لم يفي بهذه التعهدات كما ينبغي , بحيث تم اقصاء 800 من الشباب الذين توصلو برسائل التوظيف وقطعو العديد من المراحل قبل ان تقطع الادارة تواصلها معهم دون انذار مسبق و لازالو ينتظرون الرد الى حدود كتابة هذه الاسطر .
كما أن نسبة من الشباب الذين حصلو على المنح الدراسية لم يتمو هذا البرنامج لعدة اسباب تنظيمية و من اتم منهم مراحل البرنامج يلتحق اتوماتيكيا بطوابير العطالة , فالمدينة لاتتوفر على منطقة صناعية حقيقية و المجمع الشريف منذ 10 سنوات لم يقم باية عملية توفظيف بالمنطقة .
و بعد انتهاء برنامج ocp skills , انطلق عهد جديد من التماطل و هدر الزمن التنموي مع برامج مركز خريبكة سكيلز التي غلبت عليها التكاوين التي عفا عنها الزمن و اصبح بمقدور اي احد الحصول عليها عبر الانترنيت و بالمجان دون هدر للميزانيات عن طريق احضار مكونين يتقاضون مبالغ محترمة و تحجز لهم الفنادق و توفر لهم المواصلات , بالاضافة لدعم بعض التعاونيات المحظوظة و انشاء العديد من المقاولات التي افلس اغلبها .
ثم في السنة الماضية يأتي المجمع ببرنامج جديد اطلق عليه اسم act4community دون ان يعطينا شيئا عن حصيلة 4 سنوات من عمل مركز خريبكة سكيلز . و منذ انطلاق برنامج act4communit بخريبكة لم نلحظ أي تغير حقيقي على ارض الواقع و لا يازال الغموض يلف هذا البرنامج بسبب تكتم المسؤولين بالمجمع عن المعلومات الخاصة به كالفئات المستهدفة والميزانيات المخصصة له و أوجه صرفها ومن يستفيد من وراءها و هل من رقابة على هذه الاموال .
على كل حال بالنظر للحصيلة التنموية بهذه المدينة العمالية المنجمية , فالحصيلة يمكن القول أنها صفر لولا بعض الانجازات البسيطة هنا و هناك و التى لا ترقى لحجم تطلعات الساكنة و نموها الديموغرافي .
و بالنظر للمجمع الشريف للفوسفاط فقد حقق ريادة عالمية في مجال الصناعات الفوسفاطية و نما نموا كبيرا في السنوات الاخيرة لكن الفقر و الحرمان لايزال يحيط به من كل جهة و القرى المنجمية غارقة في الفقر و تزيد فقرا كل يوم .

مشاركة

مقالات أخرى

اترك تعليقا