الرئيسية ثقافة وفن الفنانة المصرية «رجاء الجداوي» ترحل إلى دار البقاء بعد إصابتها بفيروس كورونا

الفنانة المصرية «رجاء الجداوي» ترحل إلى دار البقاء بعد إصابتها بفيروس كورونا

من طرف كاتب مقالات

غادرت إلى دار البقاء الممثلة المصرية رجاء الجداوي، يومه الأحد، عن عمر ناهز 82 عاما، وذلك إثر إصابتها بفيروس كورونا خلال خضوعها للعلاج في مستشفى العزل الصحي “أبو خليفة” بمحافظة الإسماعيلية.

وقد أعلنت أميرة مختار، الابنة الوحيدة لرجاء الجداوي، عن وفاة والدتها، بعد إصابتها بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

هذا وقد صارعت الفنانة المصرية الفيروس بالعناية المركزة داخل مستشفى الحجر الصحي قبل 43 يوما، وتلقت عدة محاولات للعلاج، من بينها بلازما المتعافين من الفيروس، وظلت على أجهزة التنفس الصناعي طوال تلك المدة، إلى أن تدهورت حالتها الصحية خلال الأيام الماضية، وتوفيت في ساعة مبكرة من اليوم، حسب ما ذكرته صحف محلية.

وتلقت رجاء الجداوي ثلاث مسحات للكشف عن الفيروس (PCR) الأولى بداية دخولها للمستشفى، والثانية بعد خضوعها للعلاج ببلازما المتعافين، والثالثة قبل أيام قليلة، وكانت النتيجة إيجابية في جميع المسحات.

هذا وسيتم نقل جثمان الراحلة إلى القاهرة لتجهيز إجراءات الدفن تحت إشراف فريق طبي، في حين لم تعلن أسرتها لحدود الساعة عن نية إقامة العزاء.

تاريخ أيقونة الجمال والموضة

وولدت الفنانة الراحلة في الإسماعيلية عام 1938، باسم نجاة علي حسن الجداوي. وانتقلت للعيش مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا في القاهرة بعد انفصال والديها وهي لا تزال في سن صغيرة.

وألحقتها خالتها بمدرسة داخلية حيث أتقنت عددا من اللغات، وقد عملت الجداوي مترجمة بإحدى شركات الإعلان في بداية حياتها، عملت لسنوات عارضة أزياء إلى أن دخلت عالم التمثيل من خلال فيلم “غريبة” عام 1958، وفي نفس العام فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري.

تزوجت الجداوي من حسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق لكرة القدم عام 1970، وأنجبت ابنتها الوحيدة أميرة التي ظلت بجوارها طوال فترة علاجها، وكانت تنقل تطورات حالتها الصحية بصفة مستمرة، وحتى إعلان الوفاة اليوم.

الفن المصري يفقد هرم التمثيل

شاركت الراحلة خلال مسيرتها بأعمال سينمائية كثيرة، ومن أهمها: يوميات امرأة عصرية، البيه البواب، أزواج طائشون، ليتني ما عرفت الحب، ابتسامة واحدة تكفي، لا تبكي يا حبيب العمر، يدفع الثمن، حدوتة مصرية، أيام الحب، بابا عايز كده، كرامة زوجتي، زائر الفجر، ثلاث نساء، هاتولي راجل، غش الزوجية، شيكامارا، التجربة الدنماركية، فيلم ثقافي، ليه خلتني أحبك، دعاء الكروان، نور الليل، أحلام الفتى الطايش، بوبوس، كلام جرايد، المش مهندس حسن، تيمور وشفيقة، كركر، إنت عمري، سهر الليالي، أمير الظلام، السلم والثعبان، فرقة بنات وبس، حنفى الأبهة، البيه البواب، إشاعة حب.

ومن المسرحيات التي شاركت فيها الراحلة: الواد سيد الشغال، الزعيم، من فات قديمه، أكابر أكابر، الثعلب في الملعب، آخر كرم.

وفي الدراما قدمت الراحلة العديد من الأعمال المميزة مثل مسلسلات: ابن النظام، أهلاً أهلاً بالسكان، عائلة الحاج متولي، ابن الارندلي، بشرى سارة، أزمة سكر، متخافوش، هانم بنت باشا، 7 شارع السعادة، حق مشروع، للعدالة وجوه كثيرة، الرجل الآخر، السندريلا، تامر وشوقية، دعوة فرح، سارة، عندما تثور النساء، مبروك جالك قلق، عيش أيامك، جوز ماما، حكايات زوج معاصر، رد قلبي، بفعل فاعل، شربات لوز.

مشاركة

مقالات أخرى

اترك تعليقا