الرئيسية إقتصاد أمكراز: من المفروض عودة المقاولات تدريجيا إلى العمل بعد متم يونيو والأولية هي الحفاظ على صحة المواطنين

أمكراز: من المفروض عودة المقاولات تدريجيا إلى العمل بعد متم يونيو والأولية هي الحفاظ على صحة المواطنين

من طرف كاتب مقالات

أكد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني أنه من المفروض أن تعود المقاولات بشكل متدرج إلى عملها بعد نهاية شهر يونيو، موضحا “أن الإجراءات التي يتم اتخاذها من طرف الدولة ارتبطت بنهاية شهر يونيو”.

وقال أمكراز خلال حضوره ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، بمجلس النواب، والتي خصصت لمناقشة استراتيجية وتدخلات قطاع الشغل والإدماج المهني
في المجهود الوطني للتصدي لجائحة “كورونا” (كوفيد 19) أنه “لا يمكن الحديث في هذه المرحلة عن توقف نهائي للمقاولات”، مضيفا أن هذا الأمر أصبح موضوع نقاش داخل لجنة اليقظة الاقتصادية، وخصوصا بداية من اللقاء المقبل.

وكشف وزير الشغل والإدماج المهني أن عددا من المقاولات بدأت عمليا تشتغل بشكل متدرج بالكيفية التي لا تؤثر على الأولوية الكبيرة التي اشتغل بها المغرب منذ بداية الأزمة، مؤكدا في الوقت ذاته أن المغرب أخذ مسارا منذ البداية، وهو الحفاظ على المواطن المغربي أولا ثم تأتي الأولوية الاقتصادية بعد ذلك.

وأوضح ذات المتحدث أن عددا من المقاولات بدأت تفتح أبوابها، وذلك بتقليص عدد الأجراء الذين كانوا لديها، حيث انطلقت بعضها بالربع حيث سيتم رفع الرقم، مشيرا إلى أن “لحظة نهاية الأزمة الصحية سيتم إطلاق النشاط الاقتصادي بشكل كامل”.

وأبرز المسؤول الحكومي أن “التعامل مع الجوانب الاقتصادية سيتم بشكل متدرج، حيث تسعى الحكومة إلى إطلاق النشاط الاقتصادي بشكل متدرج بالكيفية التي لا تؤثر على صحة المواطنين”.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم معالجة الآثار السلبية لهذه الجائحة في وقتها، موضحا أن “الحديث عن ضرورة معالجة هذه الآثار الآن سابق لأوانه، لأنه حتى على المستوى الدولي لا توجد فرضيات مستقرة يمكن البناء عليها خطط عمل”.

مشاركة

مقالات أخرى

اترك تعليقا