‫الرئيسية‬ جمعيات وثقافة وفن معرض المحمدية إبداع – تضامن – ترفيه __ يوليوز – غشت 2023 ساحة ملعب البشير – المحمدية
جمعيات وثقافة وفن - مجتمع - 10 يوليو، 2023

معرض المحمدية إبداع – تضامن – ترفيه __ يوليوز – غشت 2023 ساحة ملعب البشير – المحمدية

تحت شعار: “إبداع، تضامن وترفيه”، تنظم جمعية فنون وثقافات “معرض المحمدية” خلال شهري يوليوز وغشت 2023 بساحة ملعب البشير المحمدية – المغرب. يهدف المعرض للمساهمة في اكتشاف الرأسمال البشري الذي يزخر به المغرب، هذه الثروة التي تشمل مجموعة من الفنانين/ات والمبدعين/ات تنتج إبداعات تدهش الجميع. وعليه، فالمعرض سيكون فرصة للمبدعين/ات المحترفين/ات للتعبير عن حضورهم/هن وإبراز انتاجاتهم/هن بأحد أهم معارض المنتجات الإبداعية في المغرب، الذي يطمح المنظمون/ات أن يغذو تقليدا سنويا لتعزيز عطاءات المبدعين/ات المغاربة.

تنظم هذه التظاهرة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ومؤسسة دار الصانع، ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية. كما أنه يعرف دعما إعلاميا من طرف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية، وشدى تيفي، وهيت راديو.

يهدف “معرض المحمدية” إلى تجميع مختلف المتدخلين/ات في القطاعات الإبداعية، حول حدث كبير لتنشيط حركيتهم/هن ودعم المبدعين/ات. فعلى مساحة 30 ألف متر مربع، تبرز الأجنحة والمراكز ثراء وتنوع القطاعات الممثلة. إضافة أن هذه النسخة الأولى ستكون استثنائية لأنها ستنظم بنفس تضامني مع الفنانين/ات والحرفيين/ات والمبدعين/ات والتعاونيات، من أجل إحياء القطاعات التي تأثرت بشدة على مدى بضع سنوات بالوضع الصحي والاقتصادي الصعب جراء انعكاسات وباء كوفيد19.

تم تصميم مسار المعرض لتمنح فعالية سحرية حول تجربة الزائر/ة من خلال رحلة زمنية بين التقاليد والحداثة بالإضافة إلى الإبحار الوجداني في أعماق التراث المحفوظ والمتجدد باستمرار. بين الروائح والنكهات والألوان وروعة الأشكال والأحجام والمواد… ينجذب الزائر/ة إلى عالم من المتعة لاكتشاف الفضاءات المتنوعة ومنتجات العارضات والعارضين المشاركين. تم تقسيم المعرض من طرف المنظمين/ات إلى جناح مخصص للإبداعات الفنانين/ات والحرفيين/ات، وجناح خاص بالإبداعات النسائية التي اختارت أن تجمع عطاءاتها بتعاونيات وإبداعات الأشخاص في وضعية إعاقة، وجناح مفتوح في وجه شركاء التظاهرة.

كما أن معرض المحمدية يعتبر أيضا حدثا ثقافيا واحتفاليا. فإذا تعددت زيارة الجمهور للفضاء، سيكون بهدف المشاركة في الاستمتاع بالسهرات الفنية العائلية، ومتابعة المنافسات بين المؤثرات والمؤثرين بوسائل التواصل الاجتماعي، والاستمتاع بعروض الأطفال المنظمة بشكل يومي. يتم أيضا تقوية الحدث بأنشطة متميزة كتنظيم ورشات تكوينية لفائدة العارضات والعارضين، وندوات موضوعاتية، وكذا ورشات لفائدة للأطفال في مجال الفنون التشكيلية والكتابة. كما تجدر الإشارة إلى أن المعرض سيخصص أنشطة تكريمية لفائدة العديد من الشخصيات التي تسدي خدمات مميزة بمجالات.

تم أيضا تخصيص جناح خاص لفائدة الأطفال والشباب يشمل على حديقة للألعاب ومراكز ترفيهية وركوب الخيل وأنشطة متنوعة. وسيعيش الأطفال والشباب عالما من الإعجاب والضحك وأيضا الإثارة والتشويق عبر تجربتهم لألعاب عملاقة. فكل زائر/ة شاب سيجد ضالته، حيث تتوفر حديقة الألعاب على مجسمات مطاطية مختلفة الأحجام تلائم مختلف الأعمار وعربات كهربائية صغيرة ومجسمات انزلاقية وكراسي طائرة وألعاب ممتعة، إضافة إلى مساحة مخصصة للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

“معرض المحمدية” المنظم خلال الفترة الصيفية، يهدف ليكون حدثا مهما ضمن خارطة التظاهرات الكبرى بالمغرب.