‫الرئيسية‬ جمعيات وثقافة وفن فيلم كذب أبيض لأسماء المدير يحرز جائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن جوائز الجمعية الدولية لعشاق السينما 2024
جمعيات وثقافة وفن - 14 فبراير، 2024

فيلم كذب أبيض لأسماء المدير يحرز جائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن جوائز الجمعية الدولية لعشاق السينما 2024

أعلنت الجمعية الدولية لعشاق السينما (International Cinephile Society) عن قائمة جوائزها برسم سنة 2024، بما فيها جائزة “أفضل فيلم وثائقي” التي آلت إلى فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير.

وذكرت الجمعية على موقعها الإلكتروني أن “المخرجة المغربية أسماء المدير تصدرت قائمتنا في فئة الأفلام الوثائقية بفيلمها (كذب أبيض) حيث استخدمت ببراعة تماثيل مصنوعة يدويا من الطين لاستحضار قصص وتوضيح وجهات نظر متعددة داخل عائلتها الخاصة وفي تاريخ بلدها بشكل عام”.

وأضاف المصدر ذاته أن فيلم “كذب أبيض” فاز بهذه الجائزة متقدما على أربعة أفلام أخرى تم ترشيحها تتمثل على التوالي في (باي باي طبريا) للينا سوالم، و”أورلاندو، سيرتي السياسية” لبول ب. بريسيادو، و”صور الأشباح” لكليبر ميندونسا فيلهو، و(يوث) لوانغ بينغ.

وكان فيلم “كذب أبيض” قد فاز بالعديد من الجوائز الدولية المرموقة، بما فيها جائزة النجمة الذهبية للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان ضمن فئة “نظرة ما”.

وتضم الجمعية الدولية لعشاق السينما التي تأسست سنة 2003، حوالي 170 صحفيا معتمدا ونقادا سينمائيين ومؤرخين وخبراء في الصناعة السينمائية يغطون المهرجانات والفعاليات السينمائية في قارات العالم الخمس.

وتحتفي الجمعية بقيادة رئيسها سيدريك سوكيفالي، كل عام، بأفضل الأفلام في السينما العالمية، إذ تعلن عن سنويا عن جوائز في فئات مختلفة أبرزها جوائز أفضل مخرج، وأفضل ممثل(ة) رئيسي(ة)، وأفضل ممثل(ة) ثانوي(ة)، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل سيناريو مقتبس، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل فيلم تحريك، وأفضل فيلم أول.

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *