‫الرئيسية‬ لكِ سيدتِي علماء يكشفون عن أحد مسببات السكري الذي يصيب 95 بالمئة من البشر
لكِ سيدتِي - مجتمع - 20 يونيو، 2023

علماء يكشفون عن أحد مسببات السكري الذي يصيب 95 بالمئة من البشر

كشف باحثون عن أحد العوامل المسببة لمرض السكري من النوع الثاني، والذي يشكل نحو 95 بالمئة من حالات الإصابة حول العالم، بحسب موقع “ساينس أليرت”.

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي السيء هو السبب الأساسي للإصابة بهذا النوع من السكري، اعتمادا على تحليل بيانات من 184 دولة جمعت خلال 1990 – 2018.

ويعتبر السكري من النوع الثاني داء يؤثر على الطريقة التي يتبعها الجسم “في تنظيم حركة الغلوكوز واستخدامه لتزويد جسمك في الطاقة، وباختلاطه بكمية كبيرة في الدم، يؤدي إلى مستويات مرتفعة تدفع بحدوث اضطرابات في الدورة الدموية والجهاز العصبي والمناعي”، بحسب موقع “مايو كلينك”.

وتظهر مشكلتان عند الإصابة بالسكري من هذا النوع، الأولى بعدم قدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من الإنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم حركة السكر إلى الخلايا، والثانية أن الخلايا لا تستجيب لهرمون الأنسولين على النحو الصحيح، ولهذا تمتص كمية قليلة من السكري.

وعادة ما يظهر هذا النوع من السكري عند البالغين، ولكن قد يظهر عند الأطفال أو المراهقين، خاصة المصابين بالسمنة.

وتتبع الباحثون 11 عاملا من العوامل الغذائية المختلفة، والتي تبين أن ثلاثة منها هي الأكثر أهمية والمرتبطة بـ: عدم تناول الحبوب ذات الخصائص الكاملة، وتناول الكثير من الأرز والقمح المكرر، وتناول الكثير من اللحوم المصنعة، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر ميدسن العلمية.

طبيب القلب وأستاذ التغذية في جامعة تافتس في ماساتشوستس، داريوش مظفريان، قال إن الدراسة تكشف أن نوعية “الكربوهيدرات السيئة، هي المحرك الرئيسي لمرض السكري الذي سببه النظام الغذائي السيء على مستوى العالم”، مشيرا إلى وجود تباينات بين الدول والمجتمعات في هذا الأمر.

وأظهرت البيانات أن النظام الغذائي السيء مرتبط بحالات السكري لدى الرجال بشكل أكبر مقارنة بالنساء، ويبدو أنه كان له تأثير أكبر على الشباب مقارنة بكبار السن.

وعلى الصعيد الجغرافي، كانت دول أوروبا الوسطى والشرقية وآسيا الوسطى الأكثر ارتباطا بالسكري ربما بسبب انتشار اللحوم الحمراء المصنعة في النظام الغذائي، كما كانت الأرقام مرتفعة في دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أيضا.

وتؤكد مايو كلينك أنه “لا يوجد علاج لداء السكري من النوع الثاني، لكن يمكن أن يساعد إنقاص الوزن، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية في السيطرة عليه”.