جائزة الحسن الثاني للمخطوطات 2022 : وزارة الثقافة تعلن فتح باب الترشيح


أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، عن فتح باب الترشيح للدورة الـ 42 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2022.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الجائزة تتوزع على صنفين، يتمثل أولهما في جوائز للكتب المخطوطة، وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني.

أما الصنف الثاني، يضيف البلاغ، فيتمثل في جوائز للوثائق المخطوطة، وتشمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادة الأنساب وغيرها.

وأضاف المصدر ذاته، أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات تنقسم إلى جوائز تقديرية موزعة بين الجهات الاثنتي عشر (12) للمملكة المغربية ويحدد مبلغها في ثلاثين ألف (30.000) درهم، إضافة إلى الجائزة الوطنية الكبرى لأحسن المخطوطات الفائزة بالجوائز التقديرية، وتحدد قيمتها في (100.000) درهم.

وأوضح البلاغ أن لجنة علمية مختصة ستقوم بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، مشيرا إلى أن الوزارة تلتزم بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها لأصحابها بعد رقمنتها.

ودعت الوزارة كل راغب ممن يمتلك ذخيرة من مخطوطات أو وثائق أن يبادر إلى المشاركة في هذه الجائزة، من خلال إيداع المشاركات بالمديريات الجهوية للثقافة، مقابل وصل مختوم، وتشفع كل مشاركة بالمعلومات الدقيقة المتعلقة بمالكها ولاسيما اسمه العائلي والشخصي ورقم بطاقته الوطنية وعنوانه ومهنته وهاتفه وبريده الإلكتروني ونسخة من رقم حسابه البنكي تتضمن (الريب RIB) مع اسم الوكالة البنكية والمدينة.

وخلص البلاغ إلى أن فترة إيداع المخطوطات تمتد من 03 غشت إلى غاية 15 شتنبر 2022.

و م ع


Exit mobile version