‫الرئيسية‬ إقتصاد توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة “المواهب التقنية” للشركات الناشئة المبتكرة في المجال البيئي – ماپ إكسپريس
إقتصاد - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة “المواهب التقنية” للشركات الناشئة المبتكرة في المجال البيئي – ماپ إكسپريس

طنجة : توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة “المواهب التقنية” للشركات الناشئة المبتكرة في المجال البيئي

الأحد, 7 يوليو, 2024 – 17:30

طنجة – أقيم مساء السبت، بمدينة طنجة، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الدولية “المواهب التقنية” (Tech Talents) للشركات الناشئة المبتكرة في المجال البيئي، المنظمة بمبادرة من نادي المسيرين.

وقدم المرشحون الخمسة للنهائي خلال هذا الحفل، الذي أقيم على هامش النسخة الثانية من يوم البيئة والتنمية المستدامة المنعقد تحت شعار “جيل الإصلاح، الجيل الذي يستطيع صنع السلام مع الأرض”، عروضا اختتامية أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء في مجال البيئة والتنمية المستدامة، قبل الإعلان عن أسماء الفائزين الثلاثة في مسابقة الابتكار.

وعادت الجائزة الأولى في المسابقة لصالح تسنيم عن مشروعه “T-H2-O2” الذي يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر والأكسجين الطبي بالاعتماد على الطاقة الشمسية الكهروضوئية، فيما آلت الجائزة الثانية إلى المهدي بن عبد الجليل عن مشروعه “أكوا دي سول” (ماء الشمس)، والذي يقدم حلا بديلا ومستداما لملايين الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى مياه الصنبور، من خلال تصميم ألواح تحول الهواء إلى ماء بفضل الشمس.

أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب عبد العزيز بوشعيب عن مشروعه “ASM Eco Matériaux”، الذي يتمثل في استغلال مخلفات البلاستيك والبناء لإنتاج مواد قابلة للاستخدام في مجالات البناء والنجارة.

وأكدت رئيسة نادي المسيرين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، كوثر بنيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المسابقة تهدف إلى مكافأة المشاريع المبتكرة في مجال البيئة والتنمية المستدامة وذات الأثر الاجتماعي والبيئي القوي، موضحة أن الفائزين سيستفيدون من دعم النادي لضمان نجاح مشاريعهم.

من جانبها، أشارت ممثلة دائرة الأعمال بالنادي، ماري بيريز، إلى أن هذه المسابقة تسلط الضوء على الشركات الناشئة المبتكرة في مجال البيئة، مشيرة إلى أنه تم اختيار 5 مشاريع من بين 12 مشروعا قدمت خلال مرحلة الانتقاء الأولى.

وقالت إن من بين المعايير التي أخذتها لجنة التحكيم في الاعتبار خلال انتقاء المشاريع هناك الابتكار والأثر البيئي والاجتماعي والجدوى التقنية وإمكانات السوق والجدوى المالية والمقاربة المستدامة، مشيرة إلى أن الفائزين سيستفيدون من دعم يلائم احتياجاتهم لتمكينهم من تطوير مشاريعهم.

كما تميز هذا الحفل بالتوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية بين نادي المسيرين والمنظمة المغربية للنقل السياحي تروم المساهمة في تطوير النقل السياحي.

وتهدف الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى رئيس النادي إدريس ضريف ورئيس المنظمة منير شامي، إلى تحديد مقتضيات الشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين، بهدف تنظيم وترويج وتطوير معرض للنقل السياحي في المغرب، وتعزيز التواصل والتبادل بين المهنيين في هذا القطاع.

وكان هذا الحدث الفريد، المنظم تحت رعاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مناسبة للاحتفاء باليوم العالمي للبيئة، والمساهمة في الجهود الجماعية بالمغرب لوضع النموذج البيئي الذي تمليه التوجهات الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والالتزامات الدولية للمملكة.

وتضمن برنامج هذا الحدث عقد ثلاث جلسات نقاش حول “الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة الشاملة”، و”العمل من أجل المياه خدمة لمستقبلنا المشترك” و”الحفاظ وإصلاح التربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *