‫الرئيسية‬ جمعيات وثقافة وفن بيت الشعر في المغرب ينظم الدورة الأكاديمية كيليطو والشعر يومي 16 و17 فبراير الجاري بمراكش
جمعيات وثقافة وفن - 4 فبراير، 2024

بيت الشعر في المغرب ينظم الدورة الأكاديمية كيليطو والشعر يومي 16 و17 فبراير الجاري بمراكش

ينظم بيت الشعر في المغرب، يومي 16 و17 فبراير الجاري بمراكش، الدورة الأكاديمية “كيليطو والشعر”، احتفاء بالمنجز الأدبي للكاتب والأديب عبد الفتاح كيليطو، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين المغاربة.

وذكر بلاغ لبيت الشعر في المغرب أن فعاليات هذه الدورة الأكاديمية التي تنظم بتعاون مع كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ستنطلق بمحاضرة افتتاحية لعبد الفتاح كيليطو تحت عنوان” لزوم ما لا يلزم” بكلية اللغة العربية بمراكش.

وأوضح المصدر ذاته أن اختيار بيت الشعر في المغرب لمحور هذه الدورة يأتي “للمكانة التي شغلها الشعر في أعمال الكاتب والباحث عبد الفتاح كيليطو، لا فقط كموقع لتوليد المعنى، بل أيضا كمتن نقدي مضمر لعدد من الأسئلة المعرفية” مبرزا أن هذا “ما استدعى محاورته والكشف عن السبل التي شقتها مؤلفاته في تأويل الشعر واستجلاء وضعه ضمن الأدب العربي.

وإضافة إلى الجلسة الافتتاحية، يتضمن برنامج هذه الدورة ثلاث جلسات تتناول تباعا مواضيع “الشعر في تأويل كيليطو لنسق الأدب العربي الكلاسيكي”، و”صورة المعري في كتاب (أبو العلاء المعرّي أو متاهات القول)” ، و”الشعر في أعمال كيليطو القصصية والروائية”.

يشار إلى أن عبد الفتاح كيليطو ولد بمدينة الرباط سنة 1945، وهو حاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الجديدة بباريس عام 1982. وألف كيليطو العديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، وله دراسات وبحوث منشورة في مجلات علمية وجرائد مغربية وعربية، كما حاز على العديد من الجوائز، كان آخرها جائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب لسنة 2023.

يشار إلى أن (بيت الشعر في المغرب) مؤسسة ثقافية مدنية مستقلة وغير ربحية، تأسست سنة 1996 بالدار البيضاء، ويتركز نشاطها حول الشعر باعتباره فعلا إنسانيا خلاقا، وتسعى إلى تعزيز حضور الشعر في مختلف مناحي الحياة وترسيخ وجوده كوسيلة للتواصل الإنساني و الحضاري.

 

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *