المنتدى رفيع المستوى-الرباط .. القطاع الخاص، رافعة هامة للنهوض بالذكاء الاصطناعي

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024 – 21:54

الرباط – أكد المشاركون خلال جلسة ختامية نظمت في إطار المنتدى رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي اليوم الثلاثاء بالرباط، أن القطاع الخاص يعتبر رافعة هامة للنهوض بالذكاء الاصطناعي بإفريقيا والعالم.

وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء ضرورة تحسيس البلدان والحكومات بأهمية اعتماد استراتيجية وطنية بشأن الذكاء الاصطناعي بغرض تطوير الكفاءات الرقمية للقارة الإفريقية.

وتبادل المتدخلون مع الحضور الرؤى بخصوص التعاون في مجالات البحث، والتربية والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، مع الدعوة إلى ضرورة تغيير النماذج في هذا الشأن.

وتمحورت مداخلات المشاركين أيضا حول حكامة الذكاء الاصطناعي وفق الأولويات الإفريقية، وإرساء استراتيجية مشتركة للذكاء الاصطناعي بإفريقيا وإطلاق مبادرات لتقوية قدرات الشباب.

وأكدوا أن الذكاء الاصطناعي ينطوي على إمكانات هائلة من أجل الرفاه المشترك والنهوض بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، شريطة أن يطور بشكل يعود بالنفع على البشرية برمتها، في احترام للنظم والمعايير الدولية، وأن يكرَّس لتحقيق السلم والتنمية.

كما يشكل فرصة مثلى لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، علما أن كل ثورة تكنولوجية تؤدي إلى اختلالات جديدة يتعين استباقها.

وينظم هذا المنتدى (من 3 إلى 5 يونيو الجاري)، من قبل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من خلال مركزها الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، بمشاركة ممثلي أكثر من 30 دولة، منها حوالي 15 دولة إفريقية، بهدف وضع الأسس لاستراتيجية إفريقية للذكاء الاصطناعي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Privacy Preference Center