‫الرئيسية‬ سياسة السيد آيت الطالب يبحث مع وفد فلسطيني سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي
سياسة - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

السيد آيت الطالب يبحث مع وفد فلسطيني سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي

السيد آيت الطالب يبحث مع وفد فلسطيني سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي

الثلاثاء, 25 يونيو, 2024 – 22:46

الرباط – أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد فلسطيني تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي، لا سيما في مجال التداريب والرعاية الصحية الأولية والصحة المدرسية، وتقوية قدرات مهنيي الصحة الفلسطينيين.

كما تناولت هذه المباحثات، التي تميزت بحضور المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، وأعضاء الوفد الفلسطيني الذي يقوده وزير شؤون القدس، أشرف الأعور، آخر التطورات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، خاصة في ما يتعلق بالوضع الصحي بكل من القدس وقطاع غزة.

وفي كلمة بالمناسبة، عبر السيد آيت الطالب عن استعداد المغرب للتعاون مع الجانب الفلسطيني، من خلال تنظيم حملات إنسانية ودورات تدريبية لفائدة مهنيي الصحة الفلسطينيين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وكذا تعزيز التعاون الصحي عبر تبادل التجارب والخبرات بين البلدين في المجالات الصحية والعلاجية والدوائية.

كما أكد انفتاح المغرب على كل المبادرات التي تقوم بها وزارة شؤون القدس من أجل خدمة الساكنة المقدسية في المجال الصحي، واستعداد المملكة لتعزيز التعاون المشترك وتنسيق الجهود للنهوض بالقطاع الصحي بفلسطين.

وفي سياق ذي صلة، ثمن الوزير جهود وكالة بيت مال القدس، لا سيما على مستوى الإشراف على تنظيم وإنجاح الزيارات المتتالية للوفود الفلسطينية للمغرب، مشيرا، في هذا السياق، إلى الزيارة الأولى التي قام بها وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية للمغرب خلال الفترة ما بين 8 إلى 12 أكتوبر 2019، وكذا الزيارة الثانية التي قام بها وفد عن المؤسسات الاستشفائية الفلسطينية الرئيسية بالقدس ما بين 20 و27 فبراير 2023.

من جانبه، شدد السيد الأعور على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي، من خلال تبادل المعلومات والبحوث والدراسات المتعلقة بالإستراتيجيات والأنشطة الحالية والمستقبلية، وكذا تقاسم التجارب الناجحة والرائدة لدعم قدرات مهنيي الصحة من خلال التكوين الأساسي والمستمر.

كما أشاد المسؤول الفلسطيني بالجهود التي يقوم بها المغرب، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، من أجل تأمين الدعم الإنساني المتواصل لدولة فلسطين بغية التخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة، منوها، في هذا الصدد، بالمساعدات الإنسانية الطبية التي وجهها جلالة الملك إلى ساكنة غزة.

يشار الى أن الوفد الفلسطيني، الذي يضم مسؤولين عن محافظتي القدس وغزة، كان قد استهل أمس الاثنين زيارة للمملكة المغربية تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، وذلك بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *