‫الرئيسية‬ جمعيات وثقافة وفن الرباط.. إطلاق برنامج إضفاء الطابع الاحترافي على مهنة التنشيط السوسيو-ثقافي
جمعيات وثقافة وفن - 29 فبراير، 2024

الرباط.. إطلاق برنامج إضفاء الطابع الاحترافي على مهنة التنشيط السوسيو-ثقافي

الرباط.. إطلاق برنامج إضفاء الطابع الاحترافي على مهنة التنشيط السوسيو-ثقافي

الخميس, 29 فبراير, 2024 – 17:41

الرباط – تم، اليوم الخميس بالرباط، إعطاء انطلاقة برنامج إضفاء الطابع الاحترافي على مهنة التنشيط السوسيو-ثقافي، بحضور مجموعة من الفاعلين المؤسساتيين والأكاديميين والجمعويين.

وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن الوزارة نظمت بهذه المناسبة، مائدة مستديرة حول موضوع “استراتيجيات مبتكرة للتنشيط السوسيو-ثقافي: أمن ورفاهية وانفتاح الشباب”، مبرزا أن المشاركين في هذه المائدة المستديرة قدموا تشخيصا لوضعية التنشيط السوسيو-ثقافي وأثره على الشباب، واقترحوا بعض التدابير اللازمة لتنزيل برنامج إضفاء الطابع الاحترافي على مهنة التنشيط السوسيو-ثقافي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المائدة المستديرة شكلت منبرا لتبادل الخبرات وتحليل الممارسات الفضلى على الصعيدين الوطني والدولي، مبرزا أن من بين المواضيع التي تمت مناقشتها، تحسين كفاءات المتدخلين العاملين مع الشباب، وتقوية الترسانة القانونية، وإعداد دليل مرجعي رقمي للمنشط السوسيو-ثقافي.

ويروم هذا البرنامج، الذي يستمر لمدة سنة، إحداث 100 خلية لتكوين القرب، داخل دور الشباب، على المستويين الجهوي والإقليمي. وستضمن هذه المقاربة مراقبة فعالة ويقظة ومتلائمة مع احتياجات التكوين على المستوى المحلي.

وستعمل هذه الخلايا على متابعة تكوين الشباب الراغبين في الحصول عل “شهادة خاصة بالتنشيط السوسيو-ثقافي”، والتي تم عرض وحداتها الرئيسية خلال هذا اللقاء.

وتسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج إلى تأهيل المتدخلين العاملين مع الشباب داخل المؤسسات المخصصة لهم، وخاصة دور الشباب، وهو البند الذي سيتم تضمينه تدريجيا في الاتفاقيات والشراكات المبرمة مستقبلا مع جمعيات المجتمع المدني.

وبالإضافة إلى ذلك، ينص البرنامج على إعداد دليل مرجعي رقمي للمنشط السوسيو-ثقافي، مع رقمنة عملية تسجيل الشباب للاستفادة من التكوينات.

وستمكن عملية الرقمنة من التتبع الدقيق لمختلف المتدخلين العاملين مع الشباب، خاصة وأن الوزارة تتجه، تدريجيا، نحو تفويض أنشطة التأطير للفاعلين الجمعويين.

ويندرج إطلاق برنامج إضفاء الطابع الاحترافي على مهنة التنشيط السوسيو-ثقافي في إطار برنامج دعم الشباب في المغرب، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي والمُنفذ بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الشباب.

ويرمي برنامج “دعم الشباب في المغرب”، الذي تم إطلاقه في سنة 2019، إلى تعزيز السياسات العمومية الموجهة للشباب، استجابة لتطلعات وانتظارات الشباب المغاربة. كما يهدف إلى تمكين الشباب المغاربة، وخاصة الفتيات والمنتمين للفئات المعوزة، من الاستفادة من خدمات القرب التي تتلاءم مع انتظاراتهم، بغية تعزيز إدماجهم المجتمعي والمهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *