‫الرئيسية‬ جمعيات وثقافة وفن افتتاح فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير
جمعيات وثقافة وفن - 7 ديسمبر، 2023

افتتاح فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير

افتتحت مساء اليوم الخميس بأكادير، فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان “إسني ن ورغ ” الدولي للفيلم الأمازيغي، بحضور ثلة من السينمائيين وشخصيات من عالم الفن والثقافة والإعلام.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الممتدة إلى غاية 11 دجنبر الجاري، بعرض لفيلمين مغربيين، ويتعلق الأمر بفيلم “إيجا” للمخرج رشيد الهزمير، و”ذاكرة جسد” لمحمد زاغو، بالإضافة إلى تكريم الممثلة المغربية فاطمة بوشان.

وتتضمن دورة هذه السنة المنظمة بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي، مسابقتين، الأولى متعلقة بالفيلم الأمازيغي يشارك فيها 23 فيلما، ثم المسابقة الدولية بـ16 فيلما.

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الأمازيغي، المخرجة والسيناريست السويسرية، لورا كازادور، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، عمر حلي، مستشار المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال مدير المهرجان، رشيد الموتشو، إن هذه الدورة تتميز ببرمجة غنية ومتنوعة بين عروض للأفلام المتنافسة، وأفلام أخرى خارج المسابقة، وكذا أنشطة موازية ولقاءات مهنية وثقافية في سينما صحراء وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول وفي زوايا ثقافية بتزنيت والنواحي.

وأضاف أن هذا المهرجان يجعل مدينة أكادير مكانا للتفكير والتبادل الثقافي، حيث سيشارك ضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم تجاربهم وأفكارهم حول السينما ومجموعة متنوعة من القضايا الفكرية، كما سيحتفل المهرجان أيضا بالتنوع الثقافي الذي يتجذر في منطقة سوس.

وأوضحت الجمعية المنظمة أن مهرجان “إسني ن ورغ” يتبنى نهجا يتجدد كل عام، مع التركيز على الانفتاح الدولي كجزء من هويته، حيث سيتم تنظيم مسابقة دولية لمنح الفرصة للمواهب الشابة والمخرجين ذوي الخبرة، إذ يعكس هذا النهج الدور الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا والمتوسط وحتى القارة الأمريكية وجزر الكناري.

وتأتي هذه الدورة، في سياق رمزي خاص، حيث ستقام قبل الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية الجديدة، بعد أن تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإقرارها عطلة وطنية رسمية.

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *