‫الرئيسية‬ مجتمع إحداث جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة
مجتمع - 7 ديسمبر، 2023

إحداث جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة

اعتمدت لجنة الأنشطة العلمية والثقافية التابعة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، خلال اجتماعها المنعقد، ضمن أشغال الدورة السنوية العادية الخامسة لاجتماع المجلس الأعلى للمؤسسة، يومي 6 و7 دجنبر الجاري، بفاس، “تنظيم الدورة الأولى لجائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة”.

وتروم هذه الجائزة، التي تأتي في إطار عناية مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بالمشترك الديني الإفريقي، تنفيذا للتعليمات النيرة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعميق البحث العلمي في مجال الثوابت الدينية المشتركة، وتشجيع الباحثين وتحفيزهم على تطوير البحث في القيم الدينية المشتركة.

كما تتوخى الجائزة استثمار جهود العلماء الأفارقة للتعريف بقيم الإسلام السمحة، ونشرها وترسيخها.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجان الأربع الدائمة للمؤسسة صادقت، أيضا، على عدد من المشاريع الأخرى، تهم، أساسا، الانطلاق التدريجي للقناة التلفزية الرقمية (WEB TV) لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والتي ستخصص لبث حلقات علمية وتكوينية وتحسيسية، وبرامج حوارية وحلقات نقاش، وبرامج تعليمية في محو الأمية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتأهيل الأئمة والخطباء.

وقد صادقت لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي على “تنظيم الدورة الأولى لجائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة للمخطوطات والوثائق الإسلامية الإفريقية”، وتنظيم دورات تكوينية وندوات تراثية، وكذا استحداث مكتبة رقمية للمؤسسة.

ومن جملة المشاريع التي تم إقرارها، هناك، أيضا، تنظيم الندوة العلمية الدولية في موضوع “إمارة المؤمنين وعنايتها بالتواصل العلمي بين علماء المغرب وباقي البلدان الإفريقية”، والدورة الخامسة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، وكذا الدورة الأولى لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، وتأهيل الأئمة عن بعد على مستوى فروع المؤسسة.

وتعرف الدورة السنوية العادية الخامسة لاجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي تنظم بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المؤسسة، من 6 إلى 8 دجنبر الجاري، بفاس، مشاركة حوالي 400 عضو، من 48 بلدا، من بينهم رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة في هذه البلدان الإفريقية، وبحضور العلماء المغاربة الأعضاء بالمجلس الأعلى للمؤسسة. وعلى هامش أشغال الدورة، ستنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، غدا الجمعة، بخزانة جامع القرويين، حفل الإعلان الرسمي عن “ميثاق العلماء الأفارقة”.

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *